زيارة جمعية النجدة الاجتماعية الى روما بدعوة من “المساعدات الإجتماعية للفلسطينيين – النجدة الفلسطينية ًسابقا”

 

على مدى يومي 17-18 كانون أول أقامت مجموعة “المساعدات الإجتماعية للفلسطينيين” نشاطات في العاصمة الإيطالية روما. وتخلل النشاطات:

إفتتاح معرضا للتراث والتطريز الفلسطيني من إنتاج البادية مع شروحات تفصيلية حول جذور وتاريخ كل لوحة وقطعة تطريز، وتقديم ورقة تشرح نشأة جمعية النجدة الإجتماعية مع بداية الحرب الأهلية، كما قٌدمت أيضاً ورقة من إعداد أديل منزي حول التراث والتطريز الفلسطيني الذي أنتجته البادية.

وأقيمت ندوة تم إفتتاحها من إيمليا باسكوا وفرانشيسكو باتغاليا مسؤولي المجموعة فتحدثت عن أديل منزي وعن تاريخ نشوء مجموعة “المساعدات الإجتماعية للفلسطينيين”، ثم قدمت ليلى العلي، مديرة جمعية النجدة الإجتماعية كلمة شكرت فيها المجموعة الإيطالية التي كانت من السابقين الأجانب في الإنضمام إلى دعم الفلسطينيين والنجدة الإجتماعية في لبنان، وتحدثت فيها عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية والأجتماعية، كما تناولت وضع المخيمات ومشكلات الفلسطينيين النازحين من سوريا، وتطرقت إلى دور الأونروا وخدمات أثر التقليصات على الوضعين الصحي والتربوي-التعليمي. ثم تناولت إستجابة الجمعية لإحتياجات اللاجئات واللاجئين الفلسطينيين في لبنان فعرضت للبرامج والمشاريع التي تنفذها الجمعية خاصة مع النساء والأطفال ومشاريع الإغاثة والطوارئ.

ثم توالى على الحديث كل من لويزا مورغنتيني، نائب الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، مونيكا مورير، منتجة أفلام عملت في إنتاج العديد من الأفلام التقريرية والتوثيقة الفلسطينية، د وسيم دهمش، أستاذ فقه اللغة العربية في جامعة كالياري ، جيوفاني فرانزوني، بسام صالح وبيانكا ماريا سكارسيا فتحدثوا عن علاقتهم بالنضال الفلسطيني ورؤيتهم للوضع للحالي.

في اليوم التالي بمشاركة سفيرة فلسطين في روما د. مي كيلة تم تنظيم عرض أزياء فلسطيني حيث ألقيت بداية كلمات حول أهمية التراث والتطريز الفلسطيني في الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية، وعرض فيلم حول التطريز ثم توالت بعض الفتيات الفلسطينيات في عرض أثواب فلسطينية من مدن فلسطينية مختلفة. وأختتم عرض الأزياء ب

Advertisements

About najdeh

Association Najdeh –AN- was founded at the beginning of Lebanese civil war in 1976 by a group of independent secular Lebanese group to economically empower the displace Palestinian refugee women of Tel-Za'ater camp, one of the destroyed Palestinian refugee camp. These women became the main breadwinners of their families. Pieces of canvas and threads-Palestinian embroidery- were distributed to Tel-Za’atar displaced women and AN paid them for their work while working on selling the embroidery pieces. Later on the same year Najdeh started a nursery and a KG for these embroidery working women to enable them to work while providing their children the needed care
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s