النشرة الدورية “تشرين أول-تشرين ثاني-كانون أول”

النشرة الدورية

“تشرين أول- تشرين ثاني- كانون أول”

عدد – 3

حملة الـ16يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة

نظم برنامج حقوق المرأة في جمعية النجدة الاجتماعية وضمن حملة الـ16يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة جلسات عامة وماحضرات تمحورت حول حقوق المرأة وموضوع أهمية تمكين وتعزيز دور المرأة في المشاركة السياسية والعامة وضرورة رفع وعي المجتمع بأهمية هذا الدور وتأثره الإيجابي على الوضع العام السياسي والاجتماعي، قدمت الجلسات مسؤولات برنامج حقوق المرأة في المناطق والأخصائيات النفسيات.

وضمن حملة الـ ١٦ يوماً تم اقامة طاولة حوار حول “تمكين النساء من المشاركة بالحياة السياسية” بحضور عدد من المؤسسات والفصائل واللجنة الشعبية ومستفيدين من الجمعية ومن الاهل ” من المجتمع المحلي والنازحين من سوريا.”
وحاضر بالورشة خالدات حسين مديرة جمعية التضامن للتنمية والثقافة وناريمان الشمعة صحافية وعضوة في التجمع النسائي الديمقراطي، وتناولت ادارة الجلسة منسقة الفرع هناء العينين، وتم التركيز على مفهوم المشاركة النسائية في الحياة السياسية من خلال التعرف على مفهوم المشاركة السياسية ومستوياتها ومراحلها، و أبرز التحديات التي تواجهها لا سيما في وجود الاحزاب السياسية التي تعتمد على الرجل وفي ظل غياب آلية للكوتا النسائية .
وفي صيدا نظمت  طاولة حوار تحت عنوان مشاركة النساء في الحياة السياسية والحياة العامة. بمشاركة اللجان الشعبية وعدد من المؤسسات المحلية، والمجتمع المحلي. عرضت خلالها د. عزيزة الخالدي نتائج دراسات وأبحاث حول مشاركة المرأة اللبنانية والفلسطينية بالحياة السياسية والعامة. وقامت السيدة دينا خضر بتوضيح واقع المرأة الفلسطينية ودورها الاجتماعي والسياسي بالإضافة إلى عدد من المداخلات من قبل الحضور

 

اليوم العالمي لحماية الطفل من الاستغلال 

ضمن ” مشروع دعم الاطفال والنساء والعائلات المتأثرين بأزمة النازحين السوريين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية”‘ والمدعوم من اليونيسف والماب ، قامت جمعية النجدة الاجتماعية مركز التربية والدعم نفس اجتماعي بالإضافة الى الروضات أنشطة متنوعة بمناسبة اليوم العالمي لحماية الأطفال من الاستغلال في مراكز الجمعية بالمخيمات على مدار أسبوع.

وقد تم تنظيم أنشطة متنوعة توعوية من خلال جلسات مع الأطفال والأهل وورشات وعرض أفلام وحواجز محبة ورسومات ولقاءات مع مؤسسات وجمعيات أخرى داخل المخيمات حول حقوق الطفل وخاصة الحق في التعليم واللعب والحماية في أوقات الصراع وعدم التمييز ومناهضة العنف والإستغلال

وقد تم اطلاق شبكات  لحماية الطفل والتي شاركت بهذه الأنشطة في مخيمات “برج الشمالي، البص، عين الحلوة، برج البراجنة، البداوي”.

 

 

مشروع شباب فاعلون في المجتمع ضد التطرف

ضمن مشروع شباب فاعلون في المجتمع ضد التطرف الممول من قبل الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية والمنفذ من قبل جمعية النجدة الاجتماعية في صيدا (مخيم عين الحلوة) وصور (مخيم البص، مخيم الرشيدية، مخيم برج الشمالي والتجمعات)، تم تنظيم جلسات  ولقاءات شبابية لحوالي 191 شاب/ة ( بين 18 و25 عاماً – 50% اناث 50% ذكور) مجموعة من الجلسات واللقاءات وتم اختيار حوالي 30 شاب/ة من بينهم شاركوا في ورش والجلسات التدريبية حول مواضيع “التواصل وحل النزاع، القيم الذاتية، حقوق الإنسان والديمقراطية،القيادة،  تخطيط للحملات، المناصرة، مهارات التعبئة والتأثير، كتابة الخبر والإعلام المجتمعي…).

وبعد خضوع الشبات والشباب للتدريبات قاموا بتنظيم ورشات توعية حول المواضيع التي تدربوا عليها لمجوعات شبابية أخرى  واجراء مقابلات مع المسؤولين والفصائل والمؤسسات داخل المخيمات.وستعمل المجموعة على تنظيم حملات تتمحور الى محاربة التطرف داخل المخيمات.

ويهدف المشروع الى مكافحة ومواجهة دوافع تطرف الشباب من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية الفعالة وتعزيز ثقة الشباب المعرضين للخطر للمشاركة كأعضاء فاعلين في المجتمع على أساس المبادئ الديمقراطية، وبناء القدرات التقنية للشباب من خلال ورش العمل للوصول الى أصحاب المصلحة وصنع القرار واحداث التغيير

 الائتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني اقام الاتلاف الفلسطيني اللبناني لحملة حق العمل أنشطة متنوعة في المناطق اللبنانية دعماً لحقوق الفلسطينيين الاقتصادية والاجتماعية وخاصة حق العمل.

ففي صور تم تنظيم وقفة تضامنية امام النصب التذكاري في منطقه صور بمشاركة عدد من المؤسسات والفعاليات وتخلل النشاط كلمة لعضو بلدية صور علي طالب الذي شدد على ضرورة اعطاء الحقوق المدنية والاجتماعية للشعب الفلسطيني لاحياء حياة كريمة. كما وكان لمنسقة الحملة في صور دينا رميلي كلمة طالبت كل الجهات المعنية بالتضامن مع الشعب الفلسطيني باعطاء حقوقه وفي النهاية تم اختتام النشاط بعرض بتجربة لاجىء فلسطيني جامعي والعراقيل التي تعرض لها بعد تخرجه من الجامعة والعمل في غير اختصاصه بسبب حرمان الفلسطيني من أبسط حقوقه، وكذلك في مخيم الجليل نظمت وقفة طالب فيها الائتلاف

اما في بيروت والضاحية الجنوبية أقام الإئتلاف حواجز محبة وتم توزيع شعارات تطالب بحق العمل، وكذلك في مخيم برج البراجنة تم تنظيم نشاطاً في المركزالعربي الفلسطيني داخل المخيم، حضر النشاط العديد من الأحزاب والمؤسسات اللبنانية والفلسطينية منها حركة الناصريين المستقلين المرابطون الذي اكدوا على دعم القضية الفلسطينية ووجوب اعطاء الفلسطينيين الحقوق المدنية والاجتماعية وانتقد الجدار العازل في عين الحلوة، الاتحاد العام لعمال فلسطين عرض فيها نص القانون اللبناني وتاثيره على الفلسطينيين من حرمان وتهجير وبطالة وعن مساهمة الفلسطينين بالاقتصاد اللبناني والتي تخالف ما يشاع دائماً عن ان الفلسطينين يشكلون عبئاً على الدولة.
وتجمع المرأة اللبنانية الذي عرض معاناة المرأة بشكل عام والمرأة الفلسطينية بشكل خاص جراء التمييز وانتقاص الحقوق وعدم وجود قوانين لحماية النساء.
وفي منطقة صيدا نظم الائتلاف الفلسطيني اللبناني لحملة حق العمل ورشة توعية للشباب في البلدية بالتنسيق  مع المرصد اللبناني لحقوق العمال حول عقد العمل والضمان الاجتماعي لخريجي الجامعات والمعاهد، وفي مخيم عين الحلوة اقيمت حواجز محبة ونظمت ورشتي عمل في ثانوية بيسان عن الحقوق عرض خلالها فيلم عن معاناة الشباب الفلسطيني في إيجاد العمل والمشاكل التي يتعرض لها الشاب الفلسطيني بسبب الجنسية تحدثت المحامية من الائتلاف الفلسطيني لحملة حق العمل عن القوانين التي تمنع من العمل والمهن التي من المسموح العمل بها.

16443345_1380350335371712_405402517_n16441539_1380350275371718_262097078_n

 

 

 

Advertisements

About najdeh

Association Najdeh –AN- was founded at the beginning of Lebanese civil war in 1976 by a group of independent secular Lebanese group to economically empower the displace Palestinian refugee women of Tel-Za'ater camp, one of the destroyed Palestinian refugee camp. These women became the main breadwinners of their families. Pieces of canvas and threads-Palestinian embroidery- were distributed to Tel-Za’atar displaced women and AN paid them for their work while working on selling the embroidery pieces. Later on the same year Najdeh started a nursery and a KG for these embroidery working women to enable them to work while providing their children the needed care
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s