النشرة الدورية عدد-5-

 

برنامج حقوق المرأة

ورشة تدريبية في مخيم شاتيلا حول موضوع القيادة

قامت مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي والشراكات النسائية من أجل التعلم وبالتنسيق مع جمعية النجدة الإجتماعية بتنظيم ورشة تدريبية حول القيادة لمجموعة من النساء المعنيات بمشاريع إنتاجية .

شاركت بالورشة اللجان النسائية لبرنامج حقوق المرأة في بيروت .استمرت الورشة لمدة يومين بتاريخ 17 و 18 آب في قاعة مركز جمعية النجدة الاجتماعية بمخيم شاتيلا.

 

 

 

 

ورشة عمل حول تقنيات التدريب على حقوق الانسان وحقوق المرأة

قامت جمعية النجدة الاجتماعية بتنظيم ورشة عمل لكادر برنامج حقوق المرأة حول تقنيات التدريب على حقوق الانسان وحقوق المرأة.

ركزت الورشة على التطور التاريخي لحقوق المرأة ضمن حقوق الانسان وتطور مقاربات مناهضة العنف ضد المرأة على مستوى القوانين الدولية. أعطت الورشة المحامية عفاف الشمالي لمدة يومين بتاريخ ٩و١٠ آب.

 

 

 

 

جلسات توعوية للشباب ضمن برنامج رجوليات

نظم برنامج حقوق المرأة وضمن برنامج رجوليات جلسات توعوية لمجوعات من الشباب في المناطق حول “مواضيع “النوع الاجتماعي وكيفية التعبير عن المشاعر، مخاطر المخدرات، التصنيفات”.

وقد قامت الأخصائيات النفسيات وبالتعاون مع منسقات برنامج حقوق المرأة في المناطق بإعطاء الجلسات .

وتهدف هذه الجلسات الى تطبيق مقاربة جندرية على العمل مع شبان من خلال توضيح الخصائص المتربطة بالنوع الاجتماعي وإشراك الفتيان في مناقشة أوجه انعدام المساواة بين الجنسين، بالإضافة الى تعزيز العدل والتكافؤ بين الجنسين والبحث في الاحتياجات المحددة للفتيان على صعيد صحتهم ونموهم واشراكهمفي حوارات ونقاشات حول تعاطي المخدرات والسوكيات الخطرة ومساعدتهم على التخلص منها.

 

 

 

 

برنامج التأهيل المهني

ورشة تدريبية حول ادارة المشاريع في مخيم عين الحلوة

عقد مركز التأهيل المهني في مخيم عين الحلوة ورشة تدريبية حول ادارة المشاريع بالتنسيق مع الصليب الأحمر الدولي لمجموعة من خريجي دورات التصوير وإدارة المكاتب والتزيين النسائي وتم منحهم فيزا كارت لشراء تجهيزات بقيمة 2000$.

 

 

 

 

 

 

برنامج التربية والدعم النفس-اجتماعي

اختتام الأنشطة الصيفية

اختتم برنامج التربية والدعم النفس-اجتماعي الأنشطة الصيفية التي حملت عنوان ” لاجئ ولي حقوق”  وقد امتدت فترة الأنشطة من 3 تموز 2017  ولغاية 22  تموز 2017 في مخيمات ” برج البراجنة، شاتيلا، عين الحلوة، البص، برج الشمالي، الرشيدية، نهر البارد، البداوي، الجليل”، والتجمعات الفلسطينية ” وادي الزينة، سعدنايل، برالياس”.

وقد هدفت الأنشطة الصيفية الى تنمبة المهارات على العمل الإجتماعي واكتساب المهارات الفنية والعقلية والرياضية  وتعزيز الجوانب الثقافية والحقوقية والوطنية واطلاق المواهب الابداعية وتحقيق المشاركة المجتمعية.

وتمحورت الأنشطة الصيفية حول المواضيع الوطنية، الاجتماعية، الصحية، البيئية، والحقوقية وعملت الأنشطة على تطوير قدرات الاطفال الفنية والابداعية، وتعزيز مفهوم الانتماء للهوية الوطنية عند الاطفال والارتباط بين الطفل والمجتمع من حوله واشراك الاهل والمجتمع المحلي بالأنشطة، بالإضافة الى فسح المجال امام الاطفال للتعبير عن اهتماماتهم الفردية.

 

 

 

 

 

 

 

برنامج المناصرة – الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل

ائتلاف حملة حق العمل يزور السفير الفلسطيني

قام وفد من الائتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل بزيارة سعادة السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور لاطلاعه على خطة الحملة والاهداف التي حققتها حتى الان وتلك التي تسعى لتحصيلها.

بحث الوفد مع السفير الفلسطيني اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ومعاناتهم الانسانية في ظل حرمانهم من أبسط الحقوق التي تكفل لهم العيش الكريم، واكدوا على العمل الفلسطيني اللبناني المشترك في هذا المجال.

ضم الوفد كل من مها الخطيب (منسقة حملة حق العمل)، تمام عبد اللطيف (نادي مجدو والجليل)، مريم الطوقي (جمعية النجدة الاجتماعية)، سعاد عبد الرحمن ( جمعية المرأة الفلسطينية)، سمية تكجي (المركزي الثقافي العربي)، فاطمة عبد الهادي (مركز التدريب المهني)، دانيا ناصر( جمعية الهلال الاخضر اللبناني)، سامر الأشقر (لجان العمل في مخيمات لبنان).

 

 

 

 

 

ورشة عمل حول “تفعيل دور لجان الشباب وهيكلتها في حملة حق العمل

نظم الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان ورشة عمل تفاعلية للشباب تحت عنوان ” تفعيل دور لجان الشباب وهيكلتها في حملة حق العمل”، في فندق الريفييرا-بيروت.هدفت الورشة، التي شارك فيها 26 شابة وشاب من مختلف المناطق والمخيمات الفلسطينية، الى تفعيل دور الشباب وربطهم أكثر بالحملة بالإضافة الى اعادة صياغة دورهم وفعاليتهم بها.

افتتحت الورشة بالتعارف ورصد التوقعات من قبل ملفينا ابو ردينة، وبعدها قدمت منسقة الحملة مهى الخطيب عرض عن حملة حق العمل وشرح وتوضيح انطلاقتها وأهدافها العامة والفرعية بالإضافة الى التركيز على استراتجيتها ومجالاتها العملية وأبرز المواثيق والمعاهدات الدولية التي تستند عليها، كما وركز العرض على القوانين والإجراءات التي ترعى عمل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والتعديلات عليها وأبرز انجازاتها ومطالبها.

انقسمت الورشة الى جلستين، تناولت الأولى موضوع فعالية دور الشباب في الحملة، فيما تناولت الجلسة الثانية مهام لجان الشباب في حملة حق العمل.

عملت الجلسة الأولى التي قدمتها الأخصائية النفسية منال زريقة على توضيح مفهوم القيادة والحاجات والدافعية ، وتم عرض التحديات والأولويات في الخطط التي تم وضعها خلال الورشة لسير العمل في اللجان الشبابية، وتم تحديد الاحتياجات من قبل الشباب الذين أكدوا أهمية وجود الوعي الكافي تجاه حق العمل والمعرفة العميقة بمختلف أبعاده وضرورة إيجاد أدوات ووسائل ضغط من أجل الوصول الى أكبر دعم لبناني وفلسطيني للحملة ومطالبها.

اما الجلسة الثانية، فقد قدمتها منسقة الحملة، وتم خلالها تحديد مهام لجان الشباب وآلية عملهم وفق أربع محاور (رصد الانتهاكات، التوعية، التنسيق والتشبيك والإعلام).

وتخلل الورشة وضع لمجموعة من التوصيات من قبل الشباب المشاركين الذين طالبوا بورش عمل حول رصد الانتهاكات والإعلام والعمل على استقطاب نسبة أكبر من الداعمين لحملة حق العمل.

 

 

 

 

 

 

ورشة عمل بعنوان ” حقنا بالعمل لحين عودتنا”في مخيم عين الحلوة

نظم الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل في مخيم عين الحلوة ورشة عمل تحت عنوان ” حقنا بالعمل لحين عودتنا”، قدم الورشة منسق الحملة في صيدا خالد أبو سويد حيث تحدث عن أهمية الإئتلاف والتحركات والأنشطة التي يقوم بها من أجل تعديل و/أو تغيير القوانين والإجراءات التمييزية في قانون العمل اللبناني وقوانين نقابات المهن الحرة. وفي ختام الورشة  تم تقديم توصيات ومقترحات لتطوير آلية العمل في الحملة.

 

 

 

 

 

زيارات

وفد تونسي فرنسي يزور النجدة في مخيم البداوي

استقبلت جمعية النجدة الاجتماعية  في مخيم البداوي وفد فرنسي وتونسي  مع مديرة الجمعية السيدة ليلى العلي.

‏‎ في بداية الزيارة قام الوفد بزيارة روضة الأطفال ، وعرضت منسقة فرع البداوي هناء العينين  نبذة عن المخيم وعدد سكانه، وعدد العائلات من مخيم نهر البارد، وعدد العائلات الفلسطينية النازحة من سوريا وانعكاس كل الأزمات منذ حرب تموز مروراً بأزمة نهر البارد حتى الأزمة السورية ، على كافة نواحي الحياة بالمخيم.

وقامت العينيين بتقديم صورة عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي يعانون منها في المخيم، ومشكلة تقليص خدمات الأونروا في الصحة والتعليم والخدمات ، بالإضافة الى الأوضاع الصعبة  التي يعاني منها النازحون الفلسطينيون من سوريا.

وأوضحت العينيين للوفد  دور الجمعية وأهميتها بالوسط الفلسطيني لما تقدمه من خدمات مختلفة وعلى كافة المستويات  وعرضت البرامج  التي تقوم بها الجمعية.

وقد جال الوفد بالروضة وتعرّف على الصفوف والتجهيزات المتوفرة ، ثم انتقل الوفد الى مركز التدعيم النفسي وتم تقديم موجز عن عمل المركز مع الأطفال خلال جولته داخل المركز.

 

 

 

 

 

 

ورشة عمل حول المراقبة والتقييم

نظمت جمعية النجدة الاجتماعية ورشة عمل تدريبية حول موضوع المراقبة والتقييم لكادر الصف الأول في الجمعية. وتهدف الورشة الممولة من  صندوق الأمم المتحدة الاستئماني لإنهاء العنف ضد المرأة “UNTF ” ومنظمة من امرأة الى امرأة  “kvinna till kvinna” الى بناء نظام متكامل للرصد والتقييم داخل الجمعية.

اعتمد التدريب على المنهجية التشاركية، وارتكز منهج التدريب على مجموعة من الموارد أهمها دليل بناء القدرات المؤسساتية: مبادئ المراقبة والتدريب الصادر عن شراكات النساء للتعلم(WLP) و مورد من البنك الدولي  يتناول البعد المؤسساتي لبناء المنظومة وهو بعنوان- Making Monitoring and Evaluation Systems Work.

 

 

 

 

 

 

مشروع إعادة تأهيل ورسم جداريات في أحياء مخيم نهر البارد

ضمن حملة “بيئة جميلة من أجل الجميع” نفذت جمعية النجدة الاجتماعية مشروع اعادة تأهيل ورسم جداريات في مجموعة من احياء مخيم مخيم نهر البارد كما وعملت الجمعية على تنظيف حديقة الشاعر محمود درويش داخل المخيم، وذلك بدعم من مؤسسة انيرا واليونيسف والحكومة الكندية.

Advertisements

About najdeh

Association Najdeh –AN- was founded at the beginning of Lebanese civil war in 1976 by a group of independent secular Lebanese group to economically empower the displace Palestinian refugee women of Tel-Za'ater camp, one of the destroyed Palestinian refugee camp. These women became the main breadwinners of their families. Pieces of canvas and threads-Palestinian embroidery- were distributed to Tel-Za’atar displaced women and AN paid them for their work while working on selling the embroidery pieces. Later on the same year Najdeh started a nursery and a KG for these embroidery working women to enable them to work while providing their children the needed care
Image | This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s